الأخبار الرئيسية

الكشف عن موعد فتح معبر رفح بالاتجاهين ودخول المنحة القطرية لغزة!

للمرة الثانية في غضون ساعات..الوفد الأمني المصري يلتقي “هنية” بمنزله

غزة – مجال الاخبارية 

التقى الوفد الأمني المصري، صباح اليوم الجمعة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، بمنزله بمدينة غزة.

وأفاد مصدر صحفي، بأن الوفد الأمني المصري برئاسة وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء أيمن بديع، ومسؤول الملف الفلسطيني اللواء أحمد عبد الخالق، اجتمع صباح اليوم، برئيس حركة حماس “هنية”، في منزله غرب مدينة غزة.

يذكر، أن الوفد المصري عقد بالأمس اجتماعًا مشتركًا مع حركتي حماس والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية؛ واستمع الوفد باهتمام لرؤية الفصائل حول مستجدات القضية الفلسطينية، وضرورة إتمام الوحدة الوطنية على قاعدة الشراكة الكاملة، وطالبت الفصائل مصر بضرورة العمل على الدعوة لحوار شامل يجمع القوى الفلسطينية في القاهرة.

ويشار، إلى أن الطرفين بحثا المستجدات، سيما ملف تفاهمات تثبيت وقف إطلاق النار مع العدو، والمصالحة الفلسطينية ، و معبر رفح وما يعانيه سكان القطاع خلال سفرهم، بحسب ما نشره الموقع الالكتروني للحركة.

فيما كشف مصدر مُطلع ، عن فحوى لقاء الوفد المصري الذي وصل إلى قطاع غزة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والفصائل الفلسطينية، مبينًا أن اللقاء تناول عدة نقاط مهمة تتعلق بالمصالحة والتفاهمات الأخيرة مع الاحتلال الاسرائيلي.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن الاجتماع مع الفصائل ضم كل من حركة حماس والجهاد والجبهتين، وتم التوافق خلاله على ضرورة البحث المشترك عن آليات وطرق جديدة للمصالحة على قاعدة الشراكة وتطبيق اتفاق 2011م.

وبين المصدر أنه طرح عدة اقتراحات تتعلق بتنفيذ المصالحة الفلسطينية، منها دعوة الإطار القيادي أو الأمناء العامون للفصائل أو اجتماع الفصائل الخمسة لوضع تصور حقيقي للخروج من هذه الحالة.

وفيما يتعلق بالعمل على معبر رفح البري بعد انسحاب موظفي السلطة العاملين عليه الاثنين الماضي، قال المصدر إن الوفد المصري أكد على أنه لا تغيير على آلية عمل معبر رفح وسيتم فتحه في كلا الاتجاهين يوم الأحد القادم.

وأشار المصدر إلى أن الوفد تحدث عن حرص الاحتلال الاسرائيلي والتزامه بالتفاهمات السابقة، والاتفاق على استكمال باقي التفاهمات بالمرحلة الأولى والذهاب للمرحلة الثانية.

وحول تعطيل الاحتلال الإسرائيلي دخول المنحة القطرية لقطاع غزة، كشف المصدر أن الدفعة القادمة من المنحة القطرية ستدخل إلى قطاع غزة يوم الأحد القادم وسيتم صرفها مباشرة، بناء على التفاهمات السابقة مع الاحتلال.

وبين المصدر أن وفدًا أمميًا سيزور بعض مخيمات مسيرات العودة اليوم، بما يتطلب ذلك من ضبط للنفس والهدوء على الحدود.

ووصل إلى قطاع غزة مساء أمس الخميس وفد من المخابرات المصرية بعد مرور أسبوع من التجاذبات بين حركتي فتح وحماس أدت إلى سحب موظفي حكومة الوفاق الوطني من معبر رفح والعمل فيه باتجاه واحد منذ أيام.

مقالات ذات صلة