القدس

أوامر إسرائيلية لتمديد إغلاق الشوارع المؤدية للخان الأحمر

القدس المحتلة – مجال الاخبارية 

وزع جيش الاحتلال اليوم أوامر عسكرية من خلالها يمدد سريان إغلاق الشوارع المؤدية إلى قرية الخان الأحمر، بحجة الاستيلاء عليها لأغراض عسكرية مستعجلة، ويسري الأمر حتى 15/1/2019.

تزامن ذلك مع تقرير لصحيفة هآرتس العبرية يشير إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يواصل المراوغة في ملف التجمع البدوي في القدس المحتلة، بحيث أبقى على تأجيل إخلاء التجمع السكني تحسبا من الإجراءات التي قد تصدر عن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، فإن تجميد إخلاء التجمع البدوي يهدف إلى تسهيل استئناف المفاوضات بين السلطات والسكان، وذلك على ضوء الضغوطات الدبلوماسية على “إسرائيل” وخشية من اتخاذ خطوات ضدها في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

لكن، على أرض الواقع، وفقا للصحيفة، لا يوجد مفاوضات بين الكيان وأهالي الخان الأحمر، فيما قدرت جهات في المؤسسة السياسية الإسرائيلية، أن نتنياهو، يسعى من خلال المراوغة إلى استغلال الوقت لحين أن يتبدد الضغط عليه، سواء من المستوطنين ومعسكر اليمين، أو من المجتمع الدولي وخاصة المحكمة الدولية.

وأثارت توصيات نتنياهو تأجيل إخلاء القرية معارضة قوية بين أعضاء “البيت اليهودي”، كما أن ذلك تناقض مع موقف وزير الجيش الأسبق، أفيغدور ليبرمان، المعارض لتوصيات رئيس الحكومة الذي حول التوصيات لمصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت).

 

مقالات ذات صلة