الأخبار المميزة

ذكرى رحيل الدكتور خالد محمود القاسم (أبو ثائر)

لواء ركن/ عرابي كلوب
خالد محمود محمد القاسم (عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني)، من مواليد مدينة القدس بتاريخ 5/5/1945 في حارة السعدية، وكان ترتيبه الرابع من بين ستة أخوة، وثلاث أخوات، ترعرع وتربى في كنف أسرة فلسطينية مناضلة، أنهى دراسته الابتدائية في مدارس القدس القديمة المدرسة العمرية والمدرسة البكرية، ومن ثم الإعدادية في مدرسة خليل السكاكيني خارج أسوار المدينة المقدسة، أنهى المرحلة الثانوية في المدرسة الرشيدية، وكان من الطلاب المتفوقين في الدراسة رغم صغر سنه، انتسب بعدها إلى جامعة دمشق كلية الحقوق، وأمضى سنتين في دراسة الحقوق، ثم ترك دراسته ليلتحق بالثورة الفلسطينية وذلك بعد هزيمة حزيران عام 1967م، حيث كان مقاتلاً من مقاتليها من خلال جبهة النضال الشعبي الفلسطيني.
خالد محمود محمد القاسم هو شقيق الشهيد القائد/ عمر القاسم الذي استشهد بتاريخ 4/6/1989م في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد أن أمضى واحد وعشرون عاماً رهن الاعتقال.
خالد القاسم هو أحد تلامذة شقيقه عمر القاسم، حيث شارك شقيقه في العديد من العمليات العسكرية عبر نهر الأردن ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.
اشترك خالد القاسم في جميع معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية في كافة الساحات، وشارك في معركة الكرامة الخالدة عام 1986م.
شارك في العديد من الدورات العسكرية المتقدمة، أكسبته قدراتٍ قتاليةً ونضاليةً كبيرة.
اعتقل خالد القاسم في السجون الأردنية حيث حكم عليه بالإعدام، لكن الحكم خفف عنه إلى الحكم المؤبد وقضى في السجن مدة خمس سنوات، حيث تم الإفراج عنه وانتقل بعدها إلى العراق حيث التحق لإكمال دراسته الجامعية في جامعة المستنصرية في كلية الاقتصاد، والتي تخرج منها وحصل على البكالوريوس بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، خلال دراسته الجامعية كان له دورٌ فاعلٌ وكبيرٌ في العمل الطلابي والتوعوي للطلبة الفلسطينيين في العراق بالإضافة إلى عمله التنظيمي لجبهة النضال الشعبي.
انتقل بعدها إلى سوريا ولبنان، حيث كان له دورٌ فاعلٌ وكبيرٌ في تدريب المقاتلين في معسكرات جبهة النضال الشعبي في الأردن وسوريا ولبنان.
سافر إلى بلغاريا لتكملة دراسته العليا حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم المالية والمحاسبية من إحدى جامعاتها.
تقلد الدكتور/ خالد محمود القاسم/ أبو ثائر العديد من المواقع والمهام النضالية في إطار الجبهة، وانتخب عام 1993م عضواً باللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، عاد إلى أرض الوطن عام 1994م مع عودة قوات الثورة الفلسطينية وفي عام 2005م انتخب عضواً للمكتب السياسي في الجبهة.
عُيِّنَ الدكتور/ خالد القاسم عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني.
الدكتور/ خالد القاسم/ أبو ثائر من رجال البدايات الصادقين قولاً وعملاً، قائدٌ مميز بالنقاء الثوري وروح العطاء، نذر نفسه من أجل الثورة والوطن، فظلَّ صلباً عنيداً، يسكنه التحدي والإصرار على امتداد تاريخه النضالي الطويل في مناهضة أعداء الشعب الفلسطيني، وحماية القدس والدفاع عن عروبتها.
انتقل الرفيق الدكتور/ خالد محمود محمد القاسم/ أبو ثائر إلى رحمة الله تعالى يوم 21/10/2012م إثر مرضٍ عضال ألم به، ووري الثرى في مثواه الأخير

مقالات ذات صلة