محليات

وزير النقل والمواصلات يكشف عن أسعار ترخيص وجمارك المركبات الجديدة بغزة

رام الله – وكالة مجال الاخبارية

أكد معالي وزير النقل والمواصلات المهندس سميح طبيلة، على أن سيصل قطاع غزة يوم الأحد المقبل على رأس وفد من الوزارة لمتابعة كافة شؤون الوزارة بالقطاع، معبراً عن اعتزازه بتواجده في غزة بين أبناء شعبه.

وكشف المهندس طبيلة خلال اتصال هاتفي : أن الوزراة تعمل على توحيد الترعفة الجمركية ورسوم الترخيص في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية، والذي سيؤدي إلى انخفاض أسعار السيارات في قطاع غزة.

وأشار إلى أن الكثير من المهام ستقوم بها الوزارة في القطاع، أهمها المساواة بين أبناء الوطن الواحد في دفع التراخيص والجمارك على المركبات المستوردة، وإزالة أية رسوم إضافية كانت تُجبى في وقت سابق.

وأوضح المهندس طبيلة، أن الوزارة أعدت خططها اللازمة لكي يشعر المواطن بانخفاض أسعار الجمارك ورسوم الترخيص، مؤكداً على أنه لا اختلاف بين جميع محافظات الوطن من حيث الرسوم والترخيص والقانون، “فنحن شعب واحد وسلطة واحدة”.

ولفت إلى أن الجمارك المفروضة على المركبات التي تقل محركاتها عن (2000cc) نحو 50%، فيما يفرض على المركبات التي يتجاوز قوة محركتها الـ(2000cc) ما نسبته 75%.

وكانت وزارة النقل والمواصلات بغزة تفرض رسوماً إضافية على المركبات المستوردة للقطاع، تضاف إلى الضريبة التي تفرضها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، ومع تسلم حكومة الحمد الله لمهامها بالقطاع سيتم إزالة 25% من الضرائب المفروضة سابقاً

تجدر الإشارة إلى أن النقل والمواصلات بغزة كانت تفرض حوالي 2100 شيقل سنوياً على المركبات ذات المحرك “ديزل”، في مقابل 800 شيقل فقط في محافظات الضفة الغربية، ومع تولي حكومة الوفاق لمهامها سيتم مساواة محافظات القطاع بالضفة.

مقالات ذات صلة